حج 1445 هـ

تقييم حملات الحج 1440 – 2019 م

📢 #إستبيان
🕋 #لكل_حجاج_هذا_العام_1440هـ ..

❤️ كنتم #خير_صحبة خلال الايام القليلة الماضية في تعاونكم من قبل فتح باب التسجيل وإنتهاءً بنفرة الحجاج للعودة الى بيوتهم.
😊 وحتى نكون من النافعين وعوناً لإخواننا الحجاج للأعوام القادمة، أرجو منكم جميعاً
#المشاركة_بتعبئة_هذا_الإستبيان
والذي لن يأخذ منكم أكثر من دقائق ولكن يعلم الله أهميته لكل من أراد البحث عن حملة لحج الاعوام المقبلة (حتى يكون لدينا قاعدة بيانات قوية وواضحة من خبرات حقيقة سابقة) ..
👆🏼جزاكم الله خيراً وجعلكم الله عوناً على البر والتقوى، وتقبل الله منا ومنكم.
ـ

يمكنكم التقييم عبر الرابط :

📎 findHajj.com/1440s

🛑 #تذكر | الاستبيان لن يأخذ اكثر من دقائق بسيطة
⛔️ إرسل الرابط لجميع إخوانك وأصدقائك من حجاج هذا العام
#بفضل_الله ..
✳️ سيتم نشر نتيجة الإستبيان بعد تعبئتها من قبل الإخوة الحجاج إن شاء الله .. حتى تكون علناً للجميع
مثل الأعوام السابقة ..
شكراً لكم .. وجزاكم الله خيراً
تقبل الله منا ومنكم .. ❤️

تعليقات

• حملات الحج محتاله تاخذ فلوس الحاج ولا تهتم بسلامته
    لايوجد في الباصات اثناء عملية التفويج دوران ميات تخدم كبار السن والنساء ومريض السكر لايوجد في الباصات صيدليه واسعافات اوليه حتى الاكسجين لايتوفر في حال الاختناق لايوجد اكياس للاستفراغ ولايوجد موظف مختص على متن الباص يجيد ذلك لايقومون بتفويج الحجاج لاداء طواف الافاضه والوداع في مزدلفه يقومون بالافتراش ولا يوفرون وجبه عشاء او مياه للحجاج لايقومون بالرد على جواللتهم في حال ضياع حاج سياستهم دبر نفس الهدف مادي بحت

• السلام عليكم حج مبرور وذنب مغفور انصح جميع الحجاج للعام القادم من احتيال شركة حمله الراقيه الشخص القائم عليها محتال ونصاب وحرامي ويلعب بالحلال والحرام سوف احكي قصه عذاب مع هذه الحامله اولا قالوا لنا ان موعد الطائره من الرباض الي جد الساعه الواحده فجر يوم ثمانيه وانتظرنا بالمطار من الساعه 12 ليلا وجاءت الطياره الساعه 11 طهرا يوم ثمانيه اي ما يقارب 11 ساعه انتظار وطلعونا مع الطيران الخاص طائره علشان تقلع لازم تطفي المكيفات علشان المحركات لا تستحمل وهي طياره واحده رايحه جايه وانتظر لحين ما تروح وتيجي من جده اول القصيده كفر روحنا علي المخيم تقريب الساعه السادسه تقريبا وفوتوا علينا طواف القدوم واستحملنا وبعد ذلك لاقينا لاي وجد طعام والمفروض ان نتجه بنفس يوم وصلولنا الساعه 10 ونصف ليلا الي عرفات اي بدون نوم واكل طلعنا عرفه كلنا بدون نوم وكلنا بدون طعام وكلنا بحاله اعياء المفروض نروح نتعبد وندعي ربنا روحنا نمنا جاء موعد الفطار اكل اسوء مافيه طعمه لحم غنم باكستاني مجمد ريحته تجعلك ترجع من قبل ما تاكله وصنيه طعام عليها فقط قطعتين لحم علي خمس افراد ونحن المفروض بضيافه اثنين طيران استحملنا علشان ندعي ربنا ويستجيب لدعائنا رجعنا للمخيم لنكتيف ان المخيم ليس بحدود مني وانما هو بحدود مزدلفه المهم جلسنا بالمخيم الخيمه الواحده فيها عدد 88 اريكه وفرد شئ محزن معايه صور لو شوفتوها شئ يقطع القلب كما لو كلاب نايمه فوق بعضها من حمله نصابه نصابه نصابه اشتكينا كلنا الحمله الراقيه جاء يوم رمي الجمرات الكبري رمينا ورجعنا اكل استغفر الله العظيم .
    وبداء التسوال هل احنا بمني او بمزدلفه وابلغونا اننا بمزدلفه وبما اننا متواصلين بمني يعني احنا حاليا بمني بناءا علي فتوي الشيخ بن باز جاء يوم الحادي عشر نظافه سيئه ولا يوجد شيوخ وشيوخهم شيوخ السلطان كيف ما بده يفتون وبعد ما يمشيوا وتسئلهم يرفضوا يفتوا ما علينا من هذا .
    احضروا لنا اتوبيس يوصلنا لمكه نعمل طواف الافاضه يكفي انكم ضيعتم علينا طواف القدوم اضطرينا نمشي اكثر من ثلاثه كيلو علشان نروح للاتوبيس علشان فقط يوصلنا لموقف كودي ونركب من هناك نروح مكه حسبي اللله ونعم الوكيل اشترطنا عليهم برالجعه يكون معاهم تصاريح حتي نقدر ندخل المخيم حقنا بالباص قالوا تمام بالرجعه بيكون هناك تصاريخ وعند رجوعنا لا وفي تصاريح ولا شئ ونزلونا مشينا اكثر من ثلاثه كيلو للرجوع للمخيم وكلوا ما بده يحكي ويكلم حتي لا تضيع عليه حجته بالمجادله مع صاحب الحمله النصاب والذي يعتمد علي مجادلتك علشان عارف انك بتضيع حجك عليها وما هتستفيد شئ برضوا اقسم باليي خلقني وخلقكم اني هذا ما صار المهم نكمل المأساه .
    جاء يوم الثاني عشر وكنا متعجلين مافي اي تنظيم نهائيا في هذه الحمله واعتمدنا علي تنظينمهم وجدنا انا بيقولنا اننا سوف نذهب نعمل طواف الوداع ونرجع علي المخيمات وبما اننا بمذدلفه وليس بمني وجدنا اانا نخادع ربنا وقت ما نبغي نجعل المخيم بمني نجعله ووقت ما نحب نجعله بمزدلفه نجعله الجميع الجنسيات مقيمين وسوعديين اعترضوا علي ذلك ابلغنا انه وفر لنا مكان بيت بالعزيزيه الله يكرمك الحيوانا لا يسكنوا فيه وانقسمت الحمله ما بين جزء جلس لاخر اليل بمزدلفه وراح دفع الهدي وجزء ذهب الي العزيزيه ولما وجد الوضع السئ اضروا يحجزوا غرف اخر غير غير الحمله وجزء ذهب مكه للجلوس لليوم الثالث عشر بمكه ويعمل الوداع اخر شئ ويذهب من مكه مباشره الي جده اي عدم النوم لاكثر من 36 ساعه ساعه متواصله بدون اكل ولا نوم ولا راحه حتي ركبنا الباص وجدنا المشرف علي الباص تبع الحمله يقولنا سوف نذهب للافطار في مطعم قولنا تمام اكلنا وخذوااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا المفاجاءه نبحث عن مشرف الباص لم نجده وابلغنا اننا سوف ندفع افطارنا علي حسابنا الله لا يفقهم جميا اللع لا يسامحهم وصنا لمطار جده نقطه ومن اول السطر ونبداء بقصه عذاب جديده .
    وصلنا ارض المطار الطيران الخاص موعد الرحله الساعه 1 ظهر بعد 36 ساعه بدون نوم ولا راحه لنجد ان الطيران الخاص مبلغ صاحب الحمله ان موعد الطائره سوف يتاخر للساعه 12 ليلا لنبكي ومن كان رجل اصبح مثل الحرمه ومن كانت حرمه اغمي عليها من الخبر طيب الله لا يرزقه ويشوف نفسه اعمي بين البشر دنيا واخره لما هو عارف ان موعد الطائره متاخر كان ابلغنا وكنا اصبحنا متممين ونطلع علي موعد الطائره بس لو جلسنا يوم كمان سوف نغرمه يوم خيام ويوم اكل ويم مصاريف وبعنا للهوا نرمي فيه شكونا ونرجع وزعوا علينا ورق الاستبيان وكتبنا فيه شكونا ورفضوا يخدوا منا الاستبيان حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل عليه مأساه شوفنها علي يد الشخص صاحب الحمله واسمه ابو خنجر خنجر بقلبه ان شاء الله

• حملة ركب الهدي اقتصادي ١ ج

الحمله سيئه جدا هذا العام لأني قدمت عليها لأني قرأت أنها
    عدلت من نفسها العام الماضي ولاكن لا جدوي
    ١- المرشدين في لحظة بيختفوا فلا ندري عنهم شيء خاصتاً في التفويج وخاصتاً يوم عرفه ولايهتموا بالافتات الإرشادية
    ٢- الأكل يرمي علي منضدة بجانب باب المخيم من الداخل لمن أراد الأكل لايوجد مواعيد متعارف عليها للوجبات الوجبات رز ودجاج كل يوم إلا يوم واحد وطعمه سيء وبه زفاره
    ٣- الحمامات سيئه وغير نظيفة خاصتاً أخر يومين
    ٤- التكدس رهيب في مخيم مني.
    ٥- الوصول لمزدلفه الساعه ١١:٤٠ دقيقه مساء ولا يوجد مخيم في مزدلفة والمفروض بأعلي يكون فيه إختيار عن مخيم مزدلفة بعد أختيار سيء بلايوجد. ونزلنا من الباص خارج حدود مزدلفة وقد علمنا بعد ذلك بعد ما نزلنا من الباص لما رأينا اللوحه الكبيرة بداية مزدلفة وعلمنا أن المرشد يكذب علينا
    ٦- عند الرجوع من مزدلفة والله نزلنا بعيد عن المخيم ب ٢ كيلو متر مشيناها علي أرجلنا مع الشنط وكبار السن وامرأة حامل وترك رجل كبير السن في مزدلفة تاه منا بسبب عدم الترتيب والتنظيم وقال لنا لن أتحرك أكثر من ذلك يوجد زحام أنزلو من الباص وروحوا مشياً علي الأقدام وأكد أن المخيم بعد ٢٠٠ متر ولكن أكتشفنا أنه علي بعد ٢ كيلو بعد النزول بإستخدام ال GPS حسبي الله ونعم الوكيل وأشتكينا في الإدارة عند الوصول ولا حياة لمن تنادي
    ٧- التفويج سيء ولا يوجد باصات للحرم لطواف الإفاضة ولا حتي الجمرات
    ٨- مخيم مني غرق بالكامل عند سقوط الأمطار وظللنا يوم كامل نغير في المراتب والمخدات والفرش بدون كهرباء ولاتكييفات والغداء جاء بعد الساعه ٦ مساء
    ٩- تم فصل التكييفات والإنارة يوم عرفه علينا من بداية المطر إلا أن رحلنا.

• حملة شركة مشاعل النور جدماتها جدا ممتازة، لقد وفقني الله بالحج معهم عام 1440هـ في البرنامج الاقتصادي1 فكانت جميع خدماتها جدا ممتازة الخيام والأكل والترتيب والتنظيم والنظافة والتفويج والتنقل والبرامج الثقافية وتوفير جميع الخدمات التي يحتاجها الحاج.. وهي من أفضل حملات الحج..
    أنصح من أراد الحج بالتسجيل في حملة مشاعل النور..

• الحمدلله ربنا وفقنا في الحج مع حملة بندر وبدر القرشي فئة أ ممتازة اهتمام بالاكل والنظافة على مدار ٢٤ ساعه وثلاجات مليانه فمنى وعرفه ومزدلفه
    لكن من سلبياتها الازدحام بالغرف لكن انصح فيها

• باسم الله الرحمن الرحيم أما بعد :
    أنا من الاشخاص الذين كانت لهم تجربة مريرة مع أعضاء البعثة خاصة ( الحماية المدنية و البعثة الطبية ) أرويها كما حدثت لا أزيد و لا أنقص منها شيئا .
    في يوم 14 أوت 2019 و على الساعة 15 و 30 د أصيبت الحاجة التي كانت بصحبتي بوعكة صحية خرجت أبحث عن عون الحماية المدنية لم نجده في مكان المداومة بفندق صرح المنامة رقم 1 حتى الساعة 16 و 30 د وتوجهت بعدها إلى عون البعثة الخاص بالارشاد الديني و أخذته معي إلى الحاجة و هي في حالة حرجة و عندما رآها توجهت معه إلى البعثة الطبية التي لم رفضت المجيء معنا للكشف عن المريضة وكما رفضت الاتصال بطبيب الاتصال الخارجي ، و طلبت منا الاتصال بالطوارئ الخاصة بالمملكة السعودية و هذه الاخير إستجابت لنداءنا و سارعت إلى الفندق و قامت بالاجراءات اللازمة لكن رغم وصول طبيب البعثة لم يقوم بأي إجراء و لم يرافق المريضة إلى المستشفى و إكتفى بأخذ المعلومات الخاصة بالمرضة و كذا عون الحماية المدنية و كأنهما ينتظران موتها و هو ما كان في الاخير .
    – حيث أن هذا التقصير أدى إلى وفاة الحاجة و كانت رقم 16 في وفيات حجاج الجزائر .
    – عندما سمعت بالتصريح بأن سبب الوفايات يعود إلى كون أصحابها كانوا أصحاب أمرض مزمنة لكن وجودي مع هؤلاء أشهد بأن أغلبهم كان بسبب التقصير الفاضح من قبل البعثة الطبية و بعثة الحماية المدنية .
    هل يمكن أن يداوم عون الاراد الديني في مكان عون الحماية المدنية ؟ هل يعقل أن يكون دوام عون الحماية المدنية من الثانية عشر ليلا إلى 8 صباحا و باقي الوقت خارج الفندق ؟ هل يعقل أن يكون العامل مقصرا في عمله و الذي نتج عنه وفاه الحاجة التي لم تقدم لها الاسعافات الاولية إلا بعد ساعة و نصف و يتوجه من أجل أداء الحج و الصلاة في الحرم ؟ ألا يعتبر هؤلاء الاشخاص مذنبين و يقدمون إلى الحاكمة ؟ هل يوجد من له ظمير و يسألهم عن تقصيرهم .
    كل ما تكلمت عليه خاص و لم نعمم كلامي على كل البعثة .
    و الله شهيد على ما قدمت . علي فرحاوي

• من احسن حملات الحج حمله الفتح تنظيم وترتيب الله يجزاهم خير
    الملاحظه الوحيده البوفيه يحتاج ترتيب اكثر

حجاج بيت الله الحرام ، تقبل الله منكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بخير .. يمكنكم الأن تقييم حملات الحج وابداء الملاحظات لحجاج الأعوام القادمة