حج 1443 هـ

جهود المملكة في نجاح أكبر موسم حج منذ الجائحة ١٤٤٣ هـ

شارك ليستفيد غيرك ..

 

أشاد العديد من الحجاج بالجهود الكبيرة التي عكست الحرص الذي توليه المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة واهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في المملكة العربية السعودية الشقيقة، ومساعيهم المباركة لخدمة ضيوف الرحمن من خلال تسخير كافة الإمكانيات، وتوفير أقصى درجات الراحة والعناية بحجاج بيت الله الحرام.  وأعمال التوسعة المستمرة التي يشهدها الحرم المكي الشريف وما تم استحداثه من خدمات مميزة بكل المرافق والمشاعر المقدسة والتي تعود بالنفع على الحجاج وتيسير أداء مناسكهم.

نجاح موسم الحج 1443

وقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن نجاح موسم الحج على جميع الأصعدة، وقال أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الأمير خالد الفيصل، في كلمة متلفزة إن خطة الحج للموسم الحالي نجحت من كل الجوانب الأمنية والصحية والخدمية. مضيفًا “يسعدني أن أعلن نجاح خطط حج هذا العام 1443هـ على الأصعدة كافة الأمنية والخدمية والصحية، دون تسجيل حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن”. وتابع الفيصل “شكراً لله على النجاح والتوفيق… شكراً للقيادة على التسخير والتسهيل… شكراً للعاملين من أجل راحة الضيوف الأهم… والشكر للحجيج الذين أعانونا على خدمتهم”.

و أعلنت الهيئة العامة للإحصاء الجمعة أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بلغ 899,353 حاجًّا وحاجة، منهم 779,919 حاجّاً قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة (بعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا)، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 119,434 حاجّاً من مواطنين ومقيمين.

وبيَّنت الهيئة في نتائجها الإحصائية لحج هذا العام 1443 أن عدد الحجاج الذكور من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج بلغ 486,458 حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 412,895 حاجَّة.

إستخدام التقنية الحديثة في حج ١٤٤٣

عملت المملكة العربية السعودية على حشد كل الطاقات والخبرات من أجل موسم حج 1443هـ، كما تم استخدام أحدث الوسائل التقنية والتطبيقات الذكية من أجل تسهيل الخدمات على الحجاج. فقد استوعب موسم الحج لعام 1443 حوالي المليون حاج، بعد إيقافه لعامين بسبب جائحة كورونا. وقد عملت المملكة على اتخاذ كافة التدابير للمحافظة على صحة الحجاج. كما تم إدخال بطاقة الحج الذكية التي ساعدت على تنظيم الموسم بشكل دقيق جدًا، إضافة لخدمة الروبوت الذكي الذي يستخدم للتعقيم والوقاية في الأماكن المغلقة. والذي استخدم أيضًا لتوزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس. وبذلك تكوم المملكة نَجحت في مَوسم الحَج لعام 1443، من خلال تلك الخدمات الإلكترونية التي منعت الازدحام وانتشار الأمراض المعدية.

صور من حجاج ١٤٤٣ هـ

 

0 0 votes
التقييم العام للحملة
الاشتراك في التنبيه
التنبيه على
guest
التقييم العام للحملة
هل تنصح بالحملة؟
0 Comments
Inline Feedbacks
مشاهدة جميع التعليقات

حجاج بيت الله الحرام ، تقبل الله منكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بخير .. يمكنكم الأن تقييم حملات الحج وابداء الملاحظات لحجاج الأعوام القادمة

X
0
Would love your thoughts, please comment.x